ندوات ومؤتمرات

وزير النقل يشهد إنطلاق مبادرة ” سلامة نومك أمان لطريقك ” من قاعة مؤتمرات وزارة النقل . خلال ندوة للحد من الحوادث لإضطرابات النوم . صور.

مركز نيورو ميد لعلاج المخ والأعصاب يتبنى المبادرة . ويعلنها خلال ندوة " الحد من الحوادث الناجمة عن إضطرابات النوم .

متابعة : طارق الصاوى 

في إطار خطة وزارة النقل لتقليل معدلات الحوادث على الطرق شهد اليوم الدكتور/ هشام عرفات – وزير النقل البدء في تفعيل مبادرة الحد من حوادث الطرق الناتجة عن إضطرابات النوم ” سلامة نومك أمان لطريقك “، والتي تقام تحت رعاية وزير النقل.
وحيث قامت الوزارة بالتنسيق مع أحد المراكز الطبية الخاصة بطب النوم والمخ والأعصاب للبدء في هذه المبادرة، والتي تهدف إلى تقليل نسبة الحوادث ومعامل الخطورة المرتبطة بالأخطاء البشرية الناتجة عن إضطرابات النوم، وذلك من خلال تشخيص وعلاج إضطرابات النوم وبالتالي الحد من حوادث الطرق المترتبة على بعض أو كل تلك الأمراض ، بالاضافة الى التركيز على الجانب التوعوي والتثقيفي لينعكس ذلك على نجاحات حقيقية في هذا النطاق.

وحضر الندوة جميع الهيئات والشركات التابعة لوزارة النقل وشركات القطاع الخاص العاملة في نقل الركاب تحت إشراف وزارة النقل وجمعيات نقل البضائع وشركات القطاع العام والخاص العاملة في نقل الركاب والبضائع.

وخلال الندوة تم استعراض كل ما يتعلق بالنتائج المترتبة على إضطرابات النوم وقلة النوم أو زيادة النوم أو النوم الغير المنتظم أو عدم الراحة أثناء النوم، وماتسببه من قلة في تركيز وقدرة العقل على الحكم الصحيح، بالإضافة لمخاطر أخرى منها إرتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية وخاصة وأن الإحصائيات تشير إلى أن 33% من حوادث الطرق تكون بسبب الأعراض المرتبطة بأمراض النوم.، وكذلك استعراض طرق تفعيل المبادرة وتوضيح الجهات المستهدفة ( سائقين نقل البضائع والركاب التابعين للهيئات الحكومية والشركات الخاصة ) وكيفية البدء بالتجربة على عينة من السائقين من بعض الشركات العاملة في المجال ثم تعمم التجربة بعد تقييمها وتحليل النتائج النهائية.

صرح الدكتور/ هشام عرفات. خلال كلمته التى افتتح بها الندوة أن معدلات حوادث الطرق فى مصر انخفضت بفضل المشروع القومى للطرق، والذى بدأت الدولة فى تنفيذه منذ أغسطس 2014، لافتاً انه يتوقع انخفاض معدلات حوادث الطرق بشكل أكبر بعد افتتاح آخر قطاع من الدائرى الإقليمى(القوس الشمالي الغربي ) المدرج بالمشروع القومى للطرق.

جدير بالذكر أن العنصر البشرى يعتبر من الأسباب الرئيسية للحوادث، و يمثل حوالى 75% من أسبابها، وتمثل اضطرابات النوم أثناء القيادة نسبه كبيرة من أسباب الحوادث المتعلقه بالعنصر البشرى (السائق).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى