الخطة القوميةدراسات وابحاثنشاط جمعية الطرق

رئيس جمعية الطرق العربية : الحموﻻت الزائدة تتلف شبكة الطرق وتضيع مجهود وأموال الدولة .

م. محمد صلاح الدين صالح : الحموﻻت الزائدة على الطرق ، ظاهرة تكلف اﻹقتصاد القومى خسائر فادحة ويجب مواجهتها بشتى السبل .

أكد المهندس اﻹستشارى / محمد صلاح الدين صالح . رئيس جمعية الطرق العربية أن الحمولات الزائدة على الطرق تمثل مشكله تهدد باجهاض الجهود المبذولة للارتقاء بمستوى شبكه الطرق بمصر والتى يتم انفاق المليارات فى إنشائها بما عليها من كبارى علويه وكبارى على النيل .

وأوضح ” صلاح ” أن الحمولات الزائده تؤدى الى تدمير شبكه الطرق والكبارى بما تحدثه من تخددات وزحف وانهيارات بالقطاع الإنشائي كما تؤدى الى أضرار بالغه بالكبارى وانهيار بعض البلاطات الخرسانية ( كبارى بنى سويف والمنيا ..) وإتلاف الركائز ( كما حدث بالطريق الدائرى ) وإتلاف الفواصل ، الامر الذى يتطلب غلق الطريق امام حركه المرور لامكان إصلاح الفواصل ، كما يتحتم الامر رفع الكوبرى لإمكان تغيير الركائز . بما يكلف الاقتصاد القومى خسائر فادحة .

 وأشار ” رئيس جمعية الطرق العربية ” إلى أنه سبق محاوله التصدى لهذه الظاهره من خلال الهيئه العامه للطرق والكبارى . وقدسبق التفكير فى منع مرور الحمولات الزائده وإنزال الحمل الزائد والتحفظ عليه لحين نقله على شاحنات اخرى . لكن واجه ذلك الحل عدم التمكن من حمايه الحموله التى يتم إنزالها سواء من حيث تعرضا للسرقه او التلف . وعليه أستقر الرأى على تحصيل غرامه عن كل طن زائد تحت مسمى رسم دراسه خط سير وقد تم انشاء محطات وزن على كل الطرق وعند مخارج للموانىء ، الا ان هذا الحل لم يُحد من خطوره الامر ولا يوازى ما يتم تحصيله نسبه تذكر من مصاريف الصيانه الناجمه عن مرور الحمولات الزائده على شبكة الطرق .

ولفت ” خبير ااطرق والمرور ” إلى 5 حلول سريعة لمواجهة المشكلة التى تكبد اﻹقتصاد القومى خسائر باهظة و تسبب حوادث قاتلة بالطرق كما تتسبب فى إتلاف قطاعات الطرق التى تشكل شريانا هاما للتنمية لخدمتها لحركة التجارة والصناعة والزراعة والنقل والمواصلات وحياة الناس . وكانت هذه هذه المقترحات كما يلى :-

١- لا يجوز التهاون فى مواجهه الحد من الحمولات الزائده تحت دعوى المشكله الاقتصاديه ، فالسماح بالنوبات الزائده يحمل الاقتصاد القومى اعباء باهظة .
٢- الزام الموانئ ومصانع الحديد والصلب وخلافه بعدم السماح بخروج اي شاحنه بها حموله زائده ‘ مع تجريم مخالفه ذلك بالقانون المناسب .
٣- رفع قيمه المخالفة التى يتم تحصيلها من الشاحنات المتسربة بما يتناسب مع ما تتكبده الدوله فى إصلاح التلف الناتج عن مرور الحمولات الزائده وبحيث تكون رادعه لمالكى الشاحنات المخالفين .
٤- تفعيل النقل على شبكه السكك الحديديه والنقل النهرى’ وهذا هو الحل الأمثل .
٥ – منع مرور سيارات النقل ذات المقطورة منعا باتا ودون تراخى فى هذا الامر امنع اًثاره المدمره على الرصف وزياده معدلات الحوادث القاتله .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق