الخطة القوميةمقالات

رئيس جمعية الطرق العربية يكتب: دور مصر فى إنشاء الطرق الدولية لقارة أفريقيا (2)

شمال أفريقيا : الدولى الساحلة من بوابة رفح إلى بوابة السلوم بطول 1020 كم

بقلم مهندس استشارى / محمد صلاح الدين صالح .

خبير الطرق والكبارى

و رئيس جمعية الطرق العربية – عضو الإتحاد الدولى للطرق IRF

شاركت جمهورية مصر العربية كأهم دولة أفريقة وعربية فى أنشاء طرق دولية إستبراتيجية تخدم القارة الأفريقية من الشرق الى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب . كما أنها تسعى الآن لإنشاء جسر دولى يربط القارة الأفريقية بالقارة الأسيوبة والخليج العربى مابين مصر والسعودية عبر البحر الأحمر ومن أهم الطرق الدولية الأفريقية التى شاركت فيها مصر وكانت أول دولة تنجز دورها فى هذه الطرق الهامة ، ومنها طريق شمال أفريقيا ” الدولى الساحلى “

 

طريق شمال أفريقيا – الطريق الدولى الساحلى :

يعد الطريق الدولى الساحلى أهم الطرق المصرية الإستيراتيجية ، والذى أنشأته جمهورية مصر العربية كجزء من مشروع طريق شمال أفريقيا للربط بين المشرق العربى والمغرب العربى ،  حيث يبدأ من معبر السلوم على الحدود المصرية مع ليبيا حتى معبر رفح شرقاً على الحدود مع قطاع غزة ، ويزيد طوله عن 1020 كم بطول ساحل البحر المتوسط بالأراضى المصرية .

وقد تم إفتتاح هذا الطريق عام 2002 م . ونال قدرا من الإهتمام للحد من الحوادث وزيادة معدل الأمان و تحسين المرافق والخدمات به والإرتقاء ببنيته التحتية .

فالطريق بجانب دوره كجزء من طريق الشمال الأفريقى ، يعد شريانا رئيسيا لحركة نقل البضائع من و إلى جميع الموانى المصرية . كما أهتمت وزارة النقل المصرية بإنشاء العديد من المحاور التى تربط بينه وبين الموانى الكبيرة مباشرة دون مرور الشاحنات وعربات النقل الثقيل الى داخل المدن و التكدسات المرورية ،  مثل محور الدخيلة . ومحور باب 54 لربط ميناء الإسكندرية بالطريق الساحلى  ، 

و يخدم الطريق الساحلى أيضا كافة البلاجات والمصايف المصرية ومنطقة الساحل الشمالى بما فيها من قرى ومدن سياحية حتى محافظة مطروح .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى