تقارير

محور جيهان السادات شريان تنمية بوسط القاهرة بتكلفة 1.2 مليار جنيه – صور

طارق الصاوى

يعتبر محور جيهان السادات من أهم المحاور المرورية الجديدة في مصر . ويهدف محور جيهان السادات الحر إلى الربط بين منطقة وسط القاهرة، والمحاور الرئيسية الطولية صلاح سالم – الأتوستراد – امتداد محور المشير طنطاوي، والطريق الدائرى، والقاهرة الجديدة، وصولاً إلى العاصمة الإدارية الجديدة. كما يساهم المحور فى تقليل الكثافات المرورية على الطرق القائمة، بمناطق مصر الجديدة، وغرب مدينة نصر، وكوبرى 6 أكتوبر .


المرحلة الأولي من محور جيهان السادات بتكلفة 1.2 مليار جنيه ، ويساهم المحور  في اختصار مسافات وزمن الرحلات المتبادلة، و يساهم المحور كذلك في تقليل استهلاك الوقود وخفض نسبة التلوث. وتبدأ المرحلة الأولى التي تبلغ تكلفتها 1.2 مليار جنيه من ميدان تاكى بشارع الفردوس، حتى امتداد محور المشير طنطاوى. وتشمل أعمال مسار المحور، والأعمال الصناعية بطول 4,6 كم بعرض من 3 : 4 حارات مرورية، بالإضافة لتطوير 4 كم طرق محيطة بإجمالى أطوال 8,6 كم.

وتشمل الأعمال الصناعية بمحور جيهان السادات الحر ، 3 كباري علوية جديدة متعددة الاتجاهات، وتأهيل كوبري الفردوس القائم بشارع صلاح سالم، وإنشاء أسوار على واجهات المقابر والمنشآت الحكومية على جانبى مسار المحور، تماثل التراث المعمارى والحضارى للمنطقة.

كما شملت الاعمال تنفيذ أعمال صرف مياه المطر، وإنارة الكباري والطرق بمسار المحور، بالإضافة إلى ترميم وتجديد قبة قنصوة الأثرية الواقعة فى مسار المحور، بواسطة جهاز إحياء وتجديد القاهرة الإسلامية والفاطمية التابع للجهاز المركزى للتعمير.


كما يساهم محور جيهان السادات في حل مشاكل طالما عانت منها العاصمة لعقود طويلة مثل تقليل الكثافات المرورية على الطرق القائمة بمناطق مصر الجديدة وغرب مدينة نصر وكوبري 6 أكتوبر . وقد قامت محافظة القاهرة بتسليم أصحاب عدد ٤٢ ورشة ومحل متعارضة مع محور جيهان السادات بشارع الخليفة مع عبد الله العربي- حي غرب مدينة نصر- لورش بديله وإزالة المحلات والورش القديمة والتى كانت مقامة وسط المنطقة السكنية ، وذلك في إطار توجيهات فخامة السيد رئيس الجمهورية بالا يضار اي مواطن جراء مشروعات التنمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق