الخطة القوميةمتابعات

إفتتاح المرحلة الأولى من محور الفنجرى تجريبيا – بتكلفة 275 مليون جنيه .

"كوبرى الفنجرى الجنوبى" من شارع المخيم الدائم إلى شارع ممدوح سالم بطول نحو 1487 متر وعرض 23 متر تنفيذ شركة " سامكو " الوطنية للتشييد.

كتب : طارق الصاوى .

قال اللواء م / محمد الكيلانى  . رئيس جهاز مشروعات القاهرة الكبرى بوزارة الإسكان. أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى  من أضخم محور عرضى بالقاهرة ” محور الفنجرى الحر ” للربط بين محور المشير بالتجمع الخامس وبين محور روض الفرج الجارى تنفيذه حالياً.

و أشار ” الكيلانى ” أن المشروع يستهدف الربط بين محور روض الفرج ومحور المشير فى التجمع الخامس لتحقيق السيولة المرورية القادمة من الطريق الصحراوى غرباً بالإضافة إلى ربط الطريق الدائرى شرقاً بالكورنيش وتخفيف العبء المرورى على المحاور الطولية بالقاهرة .

المشروع يتم تنفيذه على 4 مراحل بتكلفة تقديرية تبلغ نحو 2 مليار جنيه مشيرا إلى أن المرحلة الأولى والتى تم إنجازها تتضمن تنفيذ كوبرى الفنجرى الجنوبى من شارع المخيم الدائم إلى شارع ممدوح سالم بطول نحو 1487 متر وعرض 23 متر بتكلفة تصل إلى نحو  275 مليون جنيه شاملة أعمال تحويل المرافق وتوسعة الطرق السطحية والذى تم الإنتهاء منه وفتحه اليوم.

وأكد ” رئيس جهاز القاهرة الكبرى ” أن المرحلة الثانية من المشروع تتضمن توسعة كوبرى الفنجرى القائم حالياً فى الإتجاهين وكذلك تنفيذ نفق أمام مبنى الأمن الوطنى للربط مع محور المشير بتكلفة تقديرية 290 مليون جنيه منوهاً أن المرحلة الثالثة ستتضمن إنشاء كوبرى معلق أعلى منطقة كوبرى القبة من أمام مسجد الزعيم جمال عبد الناصر للربط مع محور روض الفرج بتكلفة تصل إلى نحو 500 مليون جنيه .والمرحلة الرابعة والأخيرة، استكمال أعمال التطوير من حدائق القبة، حتى الربط مع محور روض الفرج بتكلفة تقديرية 850 مليون جنيه.

وعن المعوقات التى واجهت المرحلة الأولى من المشروع أوضح ” الكيلانى” أن الأعمال التى أنجزت اعترضتها مجموعة هائلة من خطوط الكهرباء والتليفونات والغاز وخطوط الصرف الصحى والمياه مما اضطر جهاز القاهرة الكبرى للتعمير والإسكان إلى تلافيها بدلاً من نقلها وتحميل المشروع تكاليف إضافية بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية ، وكذلك تم عمل دفع نفقى بعمق 9 متر أسفل الطريق بعرض طريق الأوتوستراد أمام منزل ومطلع كوبرى أكتوبر لوضع جميع مرافق خطوط المياه والصرف الصحى بداخله تفادياً لغلق طريق الأوتوستراد .

وأشار اللواء الكيلانى إلى أن المرحلة الأولى التى تم إنجازها و أفتتحت تجريبيا اليوم وهى من كوبرى الفنجرى الجنوبى من شارع المخيم الدائم إلى شارع ممدوح سالم نفذتها الشركة الوطنية للتشييد ” سامكو ” بتكلفة 275 مليون جنيه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق