الخطة القوميةتقارير

بالصور : محاور النيل بالصعيد تنمية مستدامة وتجسيد لآمال الصعايدة في سهولة عبور النيل بعيدا عن الاخطار

كتب – طارق الصاوى

تجسد محاور النيل الجديدة التى تنفذها وزارة النقل متمثلة فى الهيئة العامة للطرق والكبارى  بمحافظات الصعيد حلم يتحقق للمصرين حيث تقلص المسافة بين كباري النيل من ١٠٠كم إلى ٢٥ مما يسهل التنقل بين ضفتي النهر ويحقق طفرة نوعية في حركة النقل والتجارة والإستثمار بمحافظات الصعيد. 

جاء ذلك وفقا لتوجيهات القيادة السياسية  منذ عام 2014م  بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل  من 100كم إلى 25 كيلومتر بين المحور والآخر ، لتحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر  والتخطيط لإنشاء  14 محور  بالصعيد بتكلفة 18.5 مليار جنيه منذ عام 2014 تم  الانتهاء من تنفيذ ٤ محاور على النيل هي :

  • محور كلابشة بأسوان

  محور كلابشة على النيل بمحافظة أسوان  ب تكلفة اجمالية مقدارها  1.050مليار جنيه وتم تشغيله تجريبياً بناءاً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي   واصبح  المحور  جاهزا للافتتاح الرسمي خلال الفترة القادمة  في إطار افتتاح 4 محاور  هي  (عدلي منصور ببني سويف وسمالوط بالمنيا  وقوص بقنا و كلابشة باسوان ).

•يبلغ  طول المحور    23 كم وعرضه 21 م بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه والذى يشتمل على 14 عمل صناعي (9 كباري- 5 أنفاق) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعــــية والترع والمصــــارف .

. ترتكز  أهمية هذا المحور التنموي فى ربط الطريق الصحراوى الغربى بطريق (القاهرة – أسوان) الزراعى الغربى عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الشرقى (القاهرة – أسوان ) وكذلك المساهمة في نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادي النقرة وشرق نصر النوبة  إلى طريق الصعيد الصحراوي الغربي وتخفيف الحركة المرورية على طريق الصعيد الزراعي الشرقي بالاضافة الى خدمة قرى الظهير الصحراوي وزيادة الامتداد العمراني لها وخدمة مصنع سكر كوم أمبو ومجمع الطاقة الشمسية ببنبان وفارس .

– محور قوص بقنا

وتستعد وزارة النقل لافتتاح محور قوص على النيل بمحافظة قنا، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.522 مليار جنيه، ويأتي ضمن الافتتاحات الجديدة للوزارة خلال الأيام القادمة.

ويبلغ طول المحور 19 كم وعرضه 21 مترا، وتم تنفيذه بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه، ويشتمل على 30 عملاً صناعياً (15 كوبرى و 15 نفق) منها 6 كبارى رئيسية بتقاطع المحور مع كل من (الطريق الصحراوى الشرقى – نهر النيل – ترعة الكلابية بالطريق الزراعى القاهرة /أسوان – الطريق الزراعي الغربي – السكة الحديد – الطريق الصحراوى الغربي) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصاريف.

وبلغت نسبة تنفيذه 99 %، ومن المخطط افتتاحه خلال الفترة القادمة مع ثلاث محاور أخرى على النيل، ويساهم محور قوص في ربط طريق القاهرة / أسوان الصحراوي والطريق الزراعي والطريق الصحراوي الغربي عابراً نهر النيل شمال مدينة قوص.

كما يستهدف تنمية الحركة السياحية في محافظة الأقصر وتنمية المناطق الصناعية شرق المحور لمصنع ( السكر – الورق – مطاحن مصر العليا ) بمدينة قوص وحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وتقليل المدة الزمنية للوصول إلى مطار الأقصر،  وتم تنفيذه في موقعه الحالي كبديل للمعديات النيلة وإلغائها والحد من خطورة التنقل من جانبي النيل، للمساهمة أيضاً في التنمية والاستثمار في مشروع المثلث الذهبي ومنطقة الصناعات الحرفية بمدينتي قوص ونقادة والمنطقة الصناعية بمدينة قفط والمساهمة في استصلاح الأراضي الزراعية شرق وغرب المحور.

– محور سمالوط بالمنيا

كما تم تنفيذ محور سمالوط على النيل بالمنيا، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.872 مليار جنيه، وطوله 24 كم وعرضه 21 مترًا.

ويشتمل على 47 عملًا صناعيًا، منها 30 كوبري أهمها كوبري التقاطع مع الطريق الصحراوي الشرقي، كوبري أعلى نهر النيل، كوبري أعلى ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة – أسوان والطريق الزراعي الغربي ، كوبري أعلى الطريق الصحراوي الغربي، و17 نفقًا لتفادي التقـاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وبلغت نسبة تنفيذه 93%.

وتم الانتهاء من تنفيذ كافة الأعمال الصناعية بالمحور من الكباري والأنفاق، وفقا لقياسات الجودة العالية، ويسهم هذا المحور في ربط التجمعات التنموية الصناعية شرق النيل بالمناطق الزراعية غرب النيل بالتجمعات السكانية في المنيا.

كما يربط محور سمالوط الطريق الصحراوي الشرقي بطريق (القاهرة- أسيوط) الصحراوي الغربي، عابرا نهر النيل والطريق الزراعي الغربي (القاهرة – أسوان) شمال مدينة سمالوط ويسهم في تنمية وخدمة العديد من المناطق الزراعية والصناعية من أهمها مناطق الاستصلاح الزراعي غرب المنيا ومصنع الأسمنت ومحاجر الرخام ومحاجر الطوب الحجري شرق النيل.

– محور عدلى منصور ببني سويف

تم إنشاء محور عدلى منصور على النيل ببنى سويف تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، ويتكون من 3 قطاعات يبلغ طول القطاع الأول 1.24 كم وعرضه 30.8 متراً، ويشمل إنشاء كوبرى أعلى النيل بطول 440 متراً، والقطاع الثانى والذى يتضمن الأعمال الصناعية من طرق وكبارى وأنفاق، والقطاع الثالث والذى يبلغ طوله 1.16كم وعرضه 30.8متراً، ويتضمن إنشاء كوبرى على طريق الفيوم بطول 450 متراً،وكوبرى آخر على الطريق الزراعى بطول 420 متراً، متضمنا 3 حارات مرورية لكل اتجاه ، ويربط المحور بين طريق الكريمات الشرقى الصحراوى والزراعى بطريق القاهرة أسوان الزراعى وطريق بنى سويف الفيوم فى الغرب مما يقلل الكثافة المرورية على كوبرى بنى سويف الحالى وتيسير مرور الشاحنات بين ضفتى النيل. وتم تشغيله تجريبيا لحين افتتاحه رسميا والذى من المنتظر أن يتم خلال الأيام القادمة ضمن ٤ محاور علي النيل بمحافظات الصعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى